اتركي إنطباعا مميزا واتبعي “الاتيكيت” أثناء غداء العمل

by Kermalouki

إن تناول الطعام مع أحد رؤسائك خلال غداء عمل ربما يكون مربكا بعض الشيء، خصوصا إذا كان هذه المرة الأولى تلتقي به فيها لأنك ستحاول ترك إنطباع ممتاز عن نفسك و في نفس الوقت سيحاول هو أن يتعرف عليك أكثر من خلال تصرفاتك .
إليك بعض النصائح لكي تظهر في أحسن أحوالك.
1- دعي المضيف دائما يتولى القيادة :
وذلك بجعله هو يختار المطعم الذي يرتاح للتعامل فيه و كذلك الوقت الذي يناسبه ودع له قرار إما الكلام عن العمل أولا أو تناول الطعام.
2- لا ضرورة أن يسحب لك أحد كرسيك :
في غداء العمل سواء كان مضيفك رجل أو إمرأة لا تتبرع بسحب كرسيه لأن هذه التفصيلة شخصية للغاية ولا يسمح بها إذا كانت العلاقة بينكم علاقة عمل فقط.
3- مواكبة المضيف :
لا تنهي طعامك في وقت مبكر جدا وتتركيه يأكل وحده وكذلك لا تستغرقي وقتا طويلا في تناول الطعام بحيث ينتهي هو ويظل ينتظرك. حاولي أن يكون النمط متماثل.
4– يجب أن تعلمي مسبقا إستخدام كل أداة :
فمن غير المستحب أن تأكلي التحلية بملعقة السلطة مثلا، ولا أن تشربي الماء في كوب خاص بالعصائر. لذلك فلتتعلمي إستخدام كل أداة أمامك وتستخدمينها بصورة صحيحة.
5- ترتيب المائدة :
لابد أن تهتمي بأن تكون المائدة مرتبة أمامك ترتيبا صحيحا. فالخبز دائما ما يكون إلى جانب يدك اليسرى، والطبق الرئيسي يكون في الوسط، وكوب الماء الخاص بك إلى جانب يدك اليمنى.
6- أقطع الخبز بيدك :
عندما تكونين في غداء عمل لا تقطعي الخبز بالسكين أبدا، بل اقطعيه بيدك واقسميه إلى نصفين: ضعي نصف في الطبق والنصف الآخر في يدك إلى أن تنتهى منه.
7- أعرف الفارق بين وضع الاستراحة ووضع الانتهاء من تناول الطعام:
وضع الاستراحة، هو عندما تضعين السكين بشكل عمودي أعلى الطبق فيما الشوكة بشكل عرضي في منتصف الطبق. أما وضع الانتهاء من الطعام، فيتمثل من خلال الشوكة والسكين متقاطعان في منتصف الطبق.
8- لا تطلبي أبدا أخذ بقية الطعام معك :
تذكري دائما أنك هناك للعمل و ليس لتناول الطعام… لذلك فمن غير المقبول أن تطلب بأن تأخذي ما تبقى من طعامك معك.
9- المضيف دائما هو الذي يدفع :
لا تجادلي أو تصري على الدفع أو تتناقشي مع المضيف بحدة. فالمضيف دائما أو صاحب العمل هو الذي يدفع الفاتورة بغض النظر عن جنسه فحتى لو كانت إمرأة فأنه من قواعد “الاتيكيت” أن تتركها تدفع فينما يمكنك أن تعوضيها عند طلب القهوة أو التحلية.
10- راقبي طريقة تعاملك مع طاقم المطعم :
دائما استخدمي ألفاظا مهذبة مثل من فضلك وشكرا جزيلا، ولا تحتدي على أحد أفراد الطاقم أبدا.

Related Articles